فضل صيام يوم تاسوعاء وعاشوراء 2019 | دعاء يوم عاشوراء 1441

0

فضل صيام يوم تاسوعاء وعاشوراء ، ينتظر المسلمين صيام يوم عاشوراء ويعتبر من المناسبات الدينية الاسلامية لدى المسلمين ويقوم البعض بصيام يوم عاشوراء والبعض الآخر تاسوعاء وعاشوراء، والان نقدم لكم دعاء يوم عاشوراء وفضل صيام يوم عاشوراء وايضا تاسوعاء وعاشوراء حيث نقدم لكم عبر تلك المقالة كل مايخص عاشوراء وفضل الصيام.

سبب تسمية عاشوراء بهذا الاسم

يوم عاشوراء هو اليوم العاشر من محرم، وهو اليوم الذي نجا فيه الله سبحانه وتعالى سيدنا موسى عليه السلام من فوعون وجنوده، وحث النبي صلى الله عليه وسلم على صيام يوم عاشوراء.

أشارت المعاجم اللغوية، أن تسمية يوم يوم عاشوراء بهذا الاسم يقصد بها إلى اليوم العاشر من الشهر، وفي يوم عاشوراء أصبح المستخدم هو يوم عشوراء بإزالة الألف التي تلحق حرف العين، وذلك لسبب أنه يوم مميز في الحياة الدينية الخاصة بالمسلمين وهو مختلف تمامًا عن عاشوراء الخاص باليهود.

فضل صيام يوم عاشوراء

فضل يوم عاشوراء صيامه يكفر ذنوب السنة التي قبله كما قال النبي صلى الله عليه وآله وسلم عن فضل صيام يوم عاشوراء : «.. صِيَامُ يَوْمِ عَاشُورَاءَ أَحْتَسِبُ عَلَى اللَّهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتِي قَبْلَهُ» (رواه مسلم 1162)، صيام يوم عاشوراء يكون في اليوم العاشر من شهر محرم ويسمى اليوم الذي قبله يوم تاسوعاء وصيام يوم تاسوعاء مستحب شرعًا لما فيه من مخالف اليهود الذي يصومون يوم عاشوراء لأن الله تعالى نجا فيها سيدنا موسى -عليه السلام- من فرعون.

دعاء يوم عاشوراء

بسم الله الرحمن الرحيم وصلى الله على سيدنا محمد وعلى اله وصحبه وسلم، سبحان الله ملء الميزان ومنتهى العلم ومبلغ الرضا وزنة العرش لا ملجأ ولا منجي من الله إلا إليه سبحان الله عدد الشفع والوتر وعدد كلماته التامات كلها… أسالك السلامة كلها برحمتك يا ارحم الراحمين ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم وهو حسبي ونعم الوكيل نعم المولى ونعم النصير وصلى الله تعالى على نبينا خير خلقه سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم أجمعين .

اللهم يا مفرج كل كرب و يا مخرج ذي النون يوم عاشوراء و يا جامع شمل يعقوب يوم عاشوراء ويإ غافر ذنب داود يوم عاشوراء ويإ كاشف ضر أيوب يوم عاشوراء ويإ سامع دعوة موسى يوم عاشوراء ويإ سامع دعوة موسى وهارون يوم عاشوراء ويإ خالق روح سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم حبيبك ومصطفاك يوم عاشوراء.

كما يستحب الدعاء : ربنا لا تحملنا مالا طاقة لنا به، واعفوا عنا واغفر لنا وارحمنا أنت مولنا فنصرنا على القوم الكافرين، اللهم أنت رازق السائلين وغائث العائثين، إياك نعبدك وأياك نستعين، اللهم افتح لنا ابواب رحمتك، اللهم نجنا من ما نخاف، اللهم استرنا بسترك العظيم، اللهم اشفي مرضانا ومرضي المسلمين.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.