التخطي إلى المحتوى

ملف الصورة: البرلمان المصري خلال الجلسة. الاهرام

قال تقرير أعدته لجنة النقل بمجلس النواب إن التعديلات التي أدخلت على قانون 1956 المنظم لأداء الهيئة العامة للنقل النهري تهدف إلى تبسيط خدمات وعمليات النقل النهري في مصر ، والتي تم إهمالها لسنوات عديدة.

وذكر التقرير أن “هذا سيأتي من خلال جعل GART المنظم الرئيسي لعمليات النقل النهري في مصر ، ومن خلال فتح الباب أمام الاستثمارات الخاصة (المحلية والأجنبية) في هذا القطاع” ، مضيفًا أن “هذا القطاع يجب أن يكون نقطة جذب مستثمرو القطاع الخاص ومصدر رئيسي لإيرادات خزينة الدولة في المرحلة المقبلة “.

وذكر التقرير أيضا أن “هذا القانون يأتي أيضا في إطار جهود الحكومة لإعادة هيكلة الاقتصاد الوطني ، وجعل قطاعاته الحيوية ، وخاصة النقل ، أكثر جاذبية للاستثمارات الخاصة” ، مضيفا أن “فلسفة الحكومة الحالية تركز على الارتقاء بمستوى الاقتصاد الوطني. الإطار القانوني والتشريعي الذي استمر لعقود من الزمن للعديد من القطاعات وإعادة تأهيله للمساهمة بشكل أكبر في الدخل القومي “.

قال رئيس لجنة النقل بمجلس النواب علاء عابد إن قطاع النقل النهري مهمل منذ عقود وأن الوقت قد حان لاستخدامه اقتصاديا.

وقال عابد “هذا الإهمال أخرجها من مصلحة مستثمري القطاع الخاص وجعلها تكاد تكون معدومة اقتصاديا وماليا للاقتصاد الوطني”.

وأشار عابد إلى أن قانون 1956 الذي ينظم أداء الهيئة العامة للنقل النهري قد أصبح قديمًا للغاية ، وأن الوقت قد حان لمساعدة هذه الهيئة على الاستخدام الأمثل لخدمات النقل النهري.

وأوضح ، علاوة على ذلك ، أنه “بموجب القانون الحالي ، فإن وزارة الري والوحدات النهرية التابعة للمحافظات هي المسؤولة عن الإشراف على الملاحة الداخلية والممرات المائية لنهر النيل ، ولكن وفقًا للتعديلات الجديدة ، ستتولى GART جميع هذه الصلاحيات لتصبح المنظم الرئيسي للنقل النهري وأنشطة الملاحة الداخلية في مصر “.

وبحسب عابد ، فإن “GART ستكون مسؤولة أيضًا عن وضع خطط التنمية لإنشاء وتشغيل وإدارة موانئ وأرصفة نهر النيل ، ومن خلال” نظام النافذة الواحدة “سيتمكن المستثمرون من القطاع الخاص (المحليون والأجانب) من الحصول على تسهيلات من GART لإنشاء شركات لإدارة وتشغيل وصيانة القوارب النيلية والوحدات العائمة والسفن السياحية “.

وقال عابد إن الرسوم التي تفرضها GART لخدمات النقل النهري واستخدام الموانئ النهرية ستتغير لتعكس معدلات التضخم.

رابط قصير: