التخطي إلى المحتوى

قالت وزارة الصحة بأنها قد نشرت تعميم ودليل استرشادي إلى كل المستشفيات وذلك بشأن طريقة التعاملات الحالات المصابة بمرض الكوليرا في حال اكتشاف أي حالات، وذلك كإجراء وخطوة وقائية قامت بها الوزارة بعدما تم اكتشاف عدد من الحالات المصابة في بلدان مجاورة مثل لبنان خلال الساعات الأخيرة، وإطلاق منظمة الصحة العالمية لتحذيرات هامة لكل البلدان بشأن ضرورة التعامل الفوري مع المرض ومنع انتشاره.

قرار عاجل من وزارة الصحة بشأن الكوليرا

وكانت بعض التقارير الإعلامية قد نشرت التعميم والدليل الاسترشادي الذي أطلقته وزارة الصحة لتوضيح طريقة التعامل مع الحالات المصابة بمرض الكوليرا.

وقد تم التنبيه خلال هذا التعميم على ضرورة عزل أي حالات مصابة أو حتى الحالات المشتبه بإصابتها بمرض الكوليرا، وهذا بجانب ضرورة الإبلاغ الفوري عن حالات الاشتباه والإصابة، وكذلك تقديم تقرير كامل عن الحالة وتاريخها المريض.

وقال الدليل الاسترشادي لوزارة الصحة بخصوص التعامل مع الحالات المصابة بمرض الكوليرا

ضرورة أخذ العينات من الحالات المشتبه بها مع متابعة المخالطين للحالة المشتبه بها والمؤكدة مع المتابعة الصحية المستمرة لمدة 5 أيام من تاريخ آخر تعرض للمرض.

الجدير بالذكر بأن الفترة الماضية قد شهدت تفشي مرض الكوليرا في بعض البلدان المجاورة، وعلى رأسهم لبنان، والتي وصل عدد الحالات فيها إلى أكثر من 500 حالة على الأقل، وهو الأمر الذي دفع منظمة الصحة العالمية لإطلاق تحذيرات عاجلة لشرح طريقة التعامل مع المرض وكيفية مواجهته.