التخطي إلى المحتوى

يعد دعاء آخر الليل من أفضل الأوقات في الدعاء ومن الأدعية المستجابة بإذن الله سبحانه وتعالى، ويساعد دعاء آخر الليل في تقرب المسلم إلى الله عز وجل، ويفضل العديد من المسلمين الدعاء بعد صلاة ركعتين قيام ليل، ويتنزل الله سبحانه وتعالى إلى السماء الدنيا الثلث الأخير من الليل، وفقًا للحديث النبوي الشريف: عن أَبِي هُرَيْرَة، عَن رَسُول الله صَلَّى الله عليْه وسلم، قال “يَنْزِلُ اللهُ إِلَى السَّمَاءِ الدُّنْيَا كُلَّ لَيْلَةٍ حِينَ يَمْضِي ثُلُثُ اللَّيْلِ الْأَوَّلُ، فَيَقُولُ: أَنَا الْمَلِكُ، أَنَا الْمَلِكُ، مَنْ ذَا الَّذِي يَدْعُونِي فَأَسْتَجِيبَ لَهُ؟ مَنْ ذَا الَّذِي يَسْأَلُنِي فَأُعْطِيَهُ؟ مَنْ ذَا الَّذِي يَسْتَغْفِرُنِي فَأَغْفِرَ لَهُ؟ فَلَا يَزَالُ كَذَلِكَ حَتَّى يُضِيءَ الْفَجْرُ”.

دعاء آخر الليل لزيادة الرزق وتفريج الكرب والهم

ويهتم الكثيرين بتلاوة دعاء آخر الليل، حيث يساعد في تفريج الهموم والكرب وقضاء الحاجات، ويتضرع المسلم إلى الله سبحانه وتعالى لزيادة الرزق، ويكون أفضل وقت للدعاء في الثلث الأخير من الليل وحتى قبيل طلوع الفجر وفقًا لقوله تعالى “وَالْمُسْتَغْفِرِينَ بِالْأَسْحَارِ”، ويلزم على المسلم تجنب الدعاء بالإثم أو قطيعة الرحم، والتركيز على التضرع إلى الله سبحانه وتعالى والدعاء بزيادة الرزق وتفريج الهوم والكرب، ومن أفضل الأدعية في الثلث الأخير من الليل التالي:

  • دعاء آخر الليل لزيادة الرزق
  1. اللهم إني أسألك الحسنى وزيادة، اللهم اجمعني باحبتي في الدنيا على طاعتك، وفي الآخرة بجنات الفردوس الأعلى.
  2. اللهّم اغننا بالعلم وزينا بالحلم وأكرمنا بالتقوى وجملنا بالعافية، اللهم انفعنا بما علمتنا وعلمنا ما ينفعنا وزدنا تقوى وصلاح اللهم إنا نعوذ بالله من حال أهل النار.
دعاء آخر الليل لزيادة الرزق وتفريج الكرب والهم
دعاء آخر الليل لزيادة الرزق وتفريج الكرب والهم
  • دعاء آخر الليل لتفريج الكرب والهموم:
  1. اللهمّ إنّي أسألك بأنّ لك الحمد، لا إله إلّا أنت الحنّان المنّان، بديع السماوات والأرض، ذو الجلال والإكرام برحمتك يا أرحم الرّاحمين. بسم الله أصبحنا وأمسينا، أشهد أنّ لا إله إلّا الله وأنّ محمّدًا رسول الله، وأنّ الجنّة حق، والنّار حق، وأنّ الساعة آتية لا ريب فيها، وأنّ الله يبعث من في القبور.
  2. اللهم اجعلنا هاديين مهديين، غير ضالين ولا مضلين، حَرْبًا لأعدائكْ وسِلْمًا لأوليائك، نحب بحبك الناس ونعادي بعداوتك من خالفك مِنْ خَلْقِك.
  3. اللهم إني أسألك فرجا قريبا وصبرا جميلا ورزقا واسعا والعافية من البلايا، وأسألك تمام العافية وأسألك دوام العافية وأسألك الشكر على العافية وأسألك الغنى عن الناس، ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم.