التخطي إلى المحتوى

يفصلنا عن موعد يوم المولد النبوي، عدة أيام، يتسارع كل المواطنين إلى محال حلوى المولد الشهية، ليتمكنوا من شرائها، كمل أنه بالرغم من أنها تعتمد في تحضيرها على المكسرات، إلا أنها به نسبة كبيرة من السكريات، لذا يقبل الأطفال على تناولها، ورغم مذاقها اللذيذ إلا أنه هناك فئات ممنوعة من أكلها، وهو ما سوف نوضحه في السطور التالية.

الممنوعون من تناول حلوى المولد

قال أخصائي اللياقة البدنية والتغذية الرياضية، الدكتور معتز القيعي، إنه لا يجب الإفراط في تناول حلوى المولد بكثرة، وذلك لتجنب أضرارها، بالنسبة للأصحاء، والمرضى، وتابع في تصريحات صحفية له، أن تناول حلوى المولد ممنوع على الأشخاص ممن يمكن أن يصابوا بمضاعفات خطيرة بسبب ما تحمله لهم من أضرارًا صحية وهم:

خلي بالك لتكون منهم.. قائمة الممنوعون من تناول حلويات المولد نهائيًا
حلويات المولد النبوي
  • النحفاء: على عكس الشائع فإن من يعانون من قلة الوزن من الأشخاص لا يجب أن يتناولوا الكثير من الأطعمة الضارة منها حلوى المولد، حيث ينصح بتناول حلاوة المولد المصنعة بعسل النحل أو بدون سكر أبيض، بدلا من التي تحتوي على سكر الجلوكوز والسكر الأبيض؛ أو قطعتين بحد أقصى بعد الوجبات.
  • من يعانون من البدانة: يجب ألا يفرط من يعانون من البدانة في تناول حلويات المولد، يمكنهم فقط تناول قطعة صغيرة فى الأسبوع على الأكثر، مع اختيار المصنوعة من المكسرات وحلوى المولد قليلة السكر، والابتعاد عن الملبن.
  • الأطفال: الطبيب مذر من تناول الأطفال لحلويات المولد النبوي، وبالأخص مرضى حساسية المكسرات فعليهم اختيار الأنواع المناسبة لهم.
  • مرضى السكري: بعد تناول نرضى السكري لحلوى المولد النبوي بمثابة انتحار، وذلك لأن تناول مرضى السكري لها يتسبب في ارتفاع السكر بالدم، ويجب تناول حلوى المولد مرة واحدة وتناول قطع صغيرة في الصباح حتى لا تتسبب في مضاعفات خطيرة، والتوقف تماما عن تناول الملبن.
  • مرضى السرطان: وأوضح أنه لا مرضى السرطان أيضا ممنوعون من تناول حلاوة المولد؛ وهذا لأنه الخلايا السرطانية تتغذى على السكريات.