التخطي إلى المحتوى

أصدر فضيلة الإمام الأكبر شيخ الأزهر أحمد الطيب، قرارا بتعيين الدكتورة نهلة الصعيدي عميد كلية العلوم الإسلامية للوافدين، في منصب مستشار شيخ الأزهر لشئون الوافدين، وتعتبر هذه أول مرة  يتم فيها تكليف سيدة للقيام بمهام منصب مستشار شيخ الأزهر، بعد أن كان المنصب مقتصر فقط  على الرجال.

الإمام الأكبر
الإمام الأكبر

من هي الدكتورة نهلة الصعيدي؟

  • وُلدت عميد كلية العلوم الإسلامية للوافدين الدكتورة نهلة الصعيدي في دولة الجزائر، وعاشت أربعة أعوام هناك، حيث كان والدها  مبعوثا من الأزهر الشريف لنشر الدين الإسلامي في دولة الجزائر وذلك أثناء طفولتها، فهي كانت الأولى على الثانوية الأزهرية، لذلك قام الإمام الراحل محمد متولي الشعراوي بتكريمها في ذاك الوقت.
  • كما تخرجت الدكتورة نهلة الصعيدي من جامعة الأزهر عام 1996، وحصلت على تقدير امتياز مع مرتبة الشرف  في مجال اللغة العربية، كما حصدت الماجستير في البلاغة والنقد عام 2001، والدكتوراه في نفس المجال عام 2004.
  • تدرجت الدكتورة نهلة الصعيدي في كلية الدراسات الاسلامية والعربية بنات بالقاهرة، من وظيفة معيد إلى مدرس مساعد، إلى مدرس إلى أستاذ مساعد ثم إلى أستاذ دكتور، ولها الكثير من المؤلفات من بينها: أضواء البيان، اساس البديع، الأزهر في ماضيه وحاضره.
  • يذكر أن تم تعينيها في يناير 2019 وكيلًا لكلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بالقاهرة، وعميدا لكلية العلوم الإسلامية للوافدين بمدينة نصر، متزوجة ولها ثلاثة أبناء الكبيران في كليتي طب وهندسة، كما تشغل منصب رئيس البرنامج الدولي لتجهيز  المعلمين غير الناطقين بالعربية