التخطي إلى المحتوى

عادة ما قد تجد في رقائق البطاطس التي تحضرها في شكل أكياس مقرمشة بعض القطع ذات اللون البني، والذي يعتقدها البعض مقرمشة ولها مذاق خاص ومختلف، إلا أنه خلال الساعات القليلة الماضية دار الجدل حول تلك البطاطس وما إذا كانت تسبب السرطان أم لا.

رقائق البطاطس تسبب السرطان

تداول النشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي صور لقطع مو رقائق البطاطس أو رقائق الشيبسي بنية اللون ومقرمشة، ولها حواف داكنة، وعلق بعض الرواد قائلين: “الشيبسي اللي شكله كده وناكله وبنقول عليه ده محروق ..هو مش محروق ده مصاب بعفن حلقي يعني ممنوع يتاكل نهائيا ولازم يترمي ياريت تنبهوا على أولادكم”.

مش المحروق وبس.. تناول هذا النوع من الشيبسي يصييك بالسرطان
منشور الطبيب

عقب انتشار تلك الأنباء خرج استشاري الباطنة الدكتور أسامة أرميا، قائلا على الصورة المنتشرة: “الشيبسي اللي شكله كده وبنقول عليه ده محروق .. هو مش محروق ده مصاب بعفن حلقي يعني ممنوع يتاكل نهائيا ولازم يترمي بيسبب مشاكل صحية خطيرة ياريت تنبهوا على أولادكم”، وتابع: “وبلاش شيبسيات وفنكوش وبلغنا حضراتكم إن الحاجات دي من الاطعمة المسببة بالوقت لأنواع كتير من السرطانات.. بلاش أرجوكم”.

أضرار تناول الشيبسي

على الرغم من خطورة ما تداوله النشطاء، إلا أن رقائق البطاطس المعروفة تجاريا باسم الشيبسي تحمل في داخلها الموت المحقق والضرر لمن يتناولها بشكل مستمر، وتعددت أضرارها كالتالي:

  • ترفع مستوى الكوليسترول فى الدم بسبب كونها ترسب دهون ضارة مشبعة وذلك يرجع إلى استخدام زيوت قلي ذات جودة رديئة.
  • عند تناولها تزيد مشكلات التهاب المعدة وتهيجها، وتسبب القرحة، وتهيج أحماض المعدة، وتسبب النزلات المعوية.
  • تحتوي أيضا على مكسبات الطعم والتي تضعف مقاومة الجسم للمرض، وتتسبب في إضعاف المناعة.
  • تتسبب في زيادة معدل الإصابة بالسمنة الموضعية للأطفال والكبار.
  • تتسبب في الإصابة بارتجاع المرىء وأمراض الأمعاء.
  • تحتوي على المواد الصناعية التي تترسب على الكبد والكلى محدثة أضرارا بهما.
  •  غير سهلة الهضم وتسبب مشكلات معوية كثيرة