التخطي إلى المحتوى

تسلمت مكاتب التموين والإدارات التموينية مستندات تظلمات من العديد من المواطنين بشأن خطوات التظلم للحصول على الدعم الاستثنائي لـ “التموين”، وجاء ذلك منذ أن أعلن وزير التموين والتجارة الداخلية، الدكتور على المصليحي فتح باب التظلمات أمام لمواطنين من أصحاب البطاقات التموينية المستحقين للدعم الاستثنائي وتم حذفهم من صرف السلع التموينية، من خلال مديريات التموين بالمحافظات ومراكز الخدمة الموحدة.

الخطوات المطلوبة لتظلمات التموين 2022:

«حقك هيجيلك».. «التموين» توضح خطوات التظلم للحصول على الدعم الاستثنائي

هناك عدد من الخطوات والمستندات المطلوبة لتقديم التظلمات، وهي كالتالي:

  • يجب إرفاق صورة من البطاقة التموينية، للتقديم في تظلمات التموين.
  • يجب على المتقدم وضع صورة بطاقة الرقم القومي لرب الأسرة وهو صاحب البطاقة التموينية، لإتمام طلب تظلمات التموين.
  • و للحصول على الدعم الاستثنائي في التموين، يجب إرفاق صورة من بطاقات الرقم القومي لأفراد البطاقة التموينية أو شهادات الميلاد لأفراد البطاقة التموينية.
  • يجب إحضار تذكرة صرف الخبز المكتوب بها رسالة إثبات الدخل الشامل أو رسالة امتلاك السيارة، للحصول على الدعم الاستثنائي في التموين.
  • يجب على المتقدم إحضار بيان بالأجر الشامل الذي يتقاضاه صاحب البطاقة شهريًا من جهة عمله الحكومية مختومًا بختم النسر شعار الجمهورية.
  • وللحصول على الدعم الاستثنائي، إحضار شهادة من الإدارة العامة للمرور مختومة بختم وزارة الداخلية بشأن بيانات السيارة المملوكة لصاحب بطاقة التموين، لإثبات عدم امتلاك سيارة موديل 2018 فأحدث.

وزارة التموين تفحص تظلمات المواطنين من الحذف:

تفحص “التموين” كافة أوراق التظلمات المقدّمة من قبل المواطنين، عبر مكاتبها الإدارية، وفقً للعنوان المسجل على كل بطاقة تموينية، مشيرة إلى أن مهمة مكاتب مديريات التموين في تسلم الملفات من المكاتب وإرسالها للجهات المعنية بديوان وزارة التموين والتجارة الداخلية، للتأكد من فحصها، والسعي في عودة المواطنين المحذوفين لمن يستحق مرة أخرى.

الفئات المستفيدة من زيادة التموين:

تعتبر الفئات المستحقة لزيادة التموين الاستثنائية قطاعًا كبيرًا من المواطنين، وجاءت الزيادة الأستثنائية لهذه الفئات للمساهمة في تسهيل ورفع العبء عن المواطنين وتيسير متطلبات الحياة الأساسية عليهم، علاوة على إتاحة الحماية الاجتماعية لهم، وذلك تنفيذًا لقرارات الرئيس عبدالفتاح السيسي، بشأن زيادة التموين للفئات الأكثر احتياجا.

الأوراق المطلوبة لـ تقديم تظلمات التموين وكيفية التقديم:

  • يجب على المتقدم إرفاق كافة الأوراق التي تؤكد حصوله على معاش تكافل وكرامة أو معاش التضامن الاجتماعي أو ما يفيد أنه من أصحاب الأمراض المزمنة
  • وضع بون صرف الخبز الذي لا يحتوي على رسالة صرف الدعم الاستثنائي.
  • إرفاق صورة من البطاقة التموينية، ويتم النظر في تظلمه على الفور وإدراجه على الصرف في الشهر التالي.

صرف الدعم الاستثنائي للتموين:

والجدير بالذكر، تمكن العديد من المواطنون المستحقون للدعم الاستثنائي أو “زيادة التموين” على بطاقات التموين من صرف مبالغ تبدأ من 100 وحتى 300 جنيه، كدعم إضافي من الدولة لمدة 6 أشهر، وذلك بعد التأكد من بياناتهم، وذلك منذ الخميس 1 سبتمبر، عبر كافة المنافذ التموينية التي يبلغ عددها 40 ألف منفذ على مستوى محافظات الجمهورية.

وأرسلت وزارة التموين رسالة تتضمن إضافة قيمة الدعم الاستثنائي «زيادة التموين» على بطاقات التموين، والذي تتراوح قيمته بين 100 و300 جنيه لمدة 6 أشهر، والتي تظهر أيضا في بون صرف الخبز الذي بدأ يوم الخميس 1سبتمبر.