التخطي إلى المحتوى

تهتم الدولة المصرية خاصة بالفترة الأخيرة بشكل ملحوظ بفئة “المطلقات والأرامل”، كما وتقوم بالتعامل معها باعتبارها فئة أساسية، يجب أن تحصل على جميع الفرص الممكنة، ومن جانبها، كانت وزارة الإسكان وصندوق الإسكان الاجتماعي قد كشف عن تفاصيل إتاحة وحدات سكنية لفئة “المطلقات والأرامل” بقسط 400 جنيه في الشهر، ضمن مشروعات الإسكان الاجتماعي، وللحصول وحدة سكنية ضمن هذا المشروع، يجب تقديم الأوراق والمستندات المطلوبة والموضحة من الوزارة.

الإسكان تطرح شقة بقسط 400 جنيه

وكانت وزارة الإسكان قد كشفت في بيانها الصادر، عن تفاصيل الأوراق والمستندات المطلوب تقديمها حتى تتمكن “المطلقات والأرامل” من الحصول على وحدة سكنية بقسط 400 جنيه، وتضمنت القائمة:

  • بالنسبة للأرملة وأصحاب المعاشات، تقديم طابعة معتمدة ببيانات المعاش من التأمينات.
  • بالنسبة للمطلقة، تقديم صورة من مستند النفقة.
  • صورة من الشهادات الرسمية المثبتة لعدد الأفراد والحالة الاجتماعية.
  • وثيقة الوفاة أو الزواج أو الطلاق
  • شهادة ميلاد الأبناء القصر
  • رقم قومي مميكن
  • قيد عائلي مميكن
  • تقديم إيصال مرافق حديث يثبت محل السكن سواء “مياه أو كهرباء أو غاز”.
  • تقديم مستند يثبت سحب مقدم جدية الحجز في حال كان قد سبق وتم الحجز بأحد مشروعات الإسكان الاجتماعي بدون تخصيص.
الإسكان تطرح شقة بقسط 400 جنيه
الإسكان تطرح شقة بقسط 400 جنيه

أسعار شقق سكن لكل المصريين

بينما بالنسبة لأسعار الوحدات وطريقة السداد المطلوبة لتخصيص الوحدة، فيجب سداد مقدم لوحدات محدودي الدخل بنسبة 10%، ثم تقسيط الباقي على فترة حتى 30 سنة بفائدة 3%، وأسعار الوحدات موضحة كالتالي:

  1. أسعار وحدات منخفضي الدخل تبدأ من 194 ألف جنيه وحتى 310 ألف جنيه، ومقدم الحجز يكون بين 15 و22 ألف جنيه.
  2. وحدات متوسطي الدخل تتطلب سداد 15% من قيمة الوحدة وتقسيط الباقي بعائد 3% على مدة حتى 30 سنة، ومبلغ جدية الحجز يتراوح بين 15 ألف جنيه وحتى 22 ألف جنيه.
  3. الحد الأقصى لفئة منخفضي الدخل للفرد الأعزب 6 لآلاف جنيه وللأسرة 8 آلاف جنيه
  4. الحد الأقصى لفئة متوسطي الدخل للفرد الأعزب 13 ألف جنيه وللأسرة 18 ألف جنيه
  5. الوحدات كاملة التشطيب، تم رفع سعر البيع من 1.4 مليون جنيه إلى 1.7 مليون جنيه، ومساحة الوحدة حتى 150 متر مربع، هذا للفئة متوسطي الدخل.

وكان موقع صندوق الإسكان الاجتماعي قد أوضح أنه تم زيادة الحد الأقصى للفئة المستحقة للدعم، بحيث يبدأ من 5 آلاف جنيه للفئة التي دخلها 4500 جنيه وحتى 60 ألف جنيه بالنسبة للفئة التي يقل صافي دخلها الشهري عن 3 آلاف جنيه، مع الاكتفاء بتقديم دعم سعر العائد والدعم غير المباشر لذوي الدخل الشهري الذي يزيد عن ال4500 جنيه، حتى يتمكنوا من الحصول على الوحدات ضمن مشروعات الإسكان الاجتماعي.