التخطي إلى المحتوى

يترقب الكثير من الطلاب والطالبات نتيجة تنسيق المعاهد الفنية الصناعية 2022، بالإضافة إلى نتيجة اختبارات القدرات، التي من المفترض إعلانها خلال هذه الفترة، حتى يمكن للطلاب الالتحاق بالمعاهد والكليات للعام الدراسي المقبل 2022-2023، كما أن هناك عدد من الأوراق والمستندات المقدمة بعد إعلان نتائج تنسيق المعاهد الفنية الصناعية 2022، وكذلك الجامعات، بما في ذلك تقديم استمارة شهادة الدبلوم الفني، صورة من بطاقة الرقم القومي، نموذج 6 جند، وشهادة الحصول على لقاح كورونا، أصل شهادة الميلاد، 6 صور شخصية.

موعد فتح باب تقليل الاغتراب لطلاب الشهادات الفنية

نتيجة تنسيق المعاهد الفنية الصناعية 2022.. إعرف الأوراق المطلوبة وقواعد التوزيع الجغرافي للطلاب

وأشارت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ومكتب تنسيق القبول في الجامعات والمعاهد إلى أنه سيبدأ إعلان عن فتح باب تقليل الاغتراب فقط على موقع التنسيق لطلبة الشهادات الفنية، وذلك بعد إعلان النتيجة، ووفقًا للبيان الصحفي الذي يصدر في ذلك الوقت.

قواعد التوزيع الجغرافي لطلاب الشهادات الفنية

نتيجة تنسيق المعاهد الفنية الصناعية 2022.. إعرف الأوراق المطلوبة وقواعد التوزيع الجغرافي للطلاب

يتوزع طلاب الدرجات الفنية المختلفة على الجامعات والمعاهد الفنية والصناعية والتجارية القائمة على أساس ما يلي:

طلاب المدارس الفنية نظام (3- 5) سنوات

  • تحدد وزارة التعليم مكان إقامة الطالب بشكل أكثر دقة.
  • يتبع الإدارة التعليمية الجامعة الأقرب إليها ويقع ضمن الموقع الجغرافي لتلك الجامعة.

طلاب دبلومات المعاهد الفنية المصرية (نظام الثانوية + سنتان)

عند تقدم الطالب لتسجيل رغباته، يجب أن يحدد المنطقة الجغرافية (أ) (كما هو مذكور في ورقة أداء الامتحان، والقرص المضغوط (c. d) التي تم الحصول عليها من الكنترولات المختلفة)، وتجميع الجامعات (لإدارات التعليم والمعاهد الفنية بالمحافظات) في عدة مجموعات على النحو التالي:

  • يجب على الطالب أن يختار كافة الكليات الممكنة في قطاع ما من المجموعة (أ) قبل البدء في اختيار كليات من هذا القطاع من المجموعة (ب)
  • كما يجب على الطالب أن يختار كل الاختيارات الممكنة للكليات من القطاع من المجموعة (ب) قبل البدء في اختيار من القطاع في المجموعة (ج) كما يلي:
    • المجموعة (أ) إلزامية: الجامعة أو الجامعات الأقرب إلى إدارته التعليمية، وفي بعض الحالات تكون أكثر من جامعة، وذلك لأن إدارته التعليمية تقع في حيز متساوي المسافة من الجامعتين.
    • مجموعة (ب) إلزامية بعد استكمال الاختيارات ضمن المنطقة (أ): تقع العديد من الجامعات ضمن حيز الإدارة التعليمية للطالب ولا يوجد فرق في اختيار أي منها قبل الأخرى.
    • المجموعة (ج): الجامعات الأخرى التي يوجد بها كليات لهذا القطاع ويسمح للطالب باختيار أي منها وتعتبر جميعها متساوية لأنها بعيدة عن محل إقامته وإدارته التعليمية.