التخطي إلى المحتوى

يحدث بين الأطعمة والأدوية بعض التفاعلات لذا حذرت هيئة الدواء المصرية الأفراد من تناول بعض الأطعمة عند أخذ أدوية معينة في وقت واحد منعًا لحدوث تفاعل، لذا نجد دائما ما ينصح الطبيب المعالج بعدم تناول أدوية بعينها مع المريض من طعام معين كما يحدد له ميعاد لتناوله سواء قبل أو بعد الطعام،  لذا وجب التنويه وأخذ الحيطة والحذر لأن تلك التفاعلات التي قد تحدث بين الطعام والأدوية قد تؤدي إلى جعل فاعلية الدواء منخضة بل قد تؤدي للإصابة ببعض الآثار السلبية والجانبية  الضارة.

أهم الأطعمة والأدوية التي يحدث بينهما تفاعل

من أهم الأطعمة والأدوية التي تحدث تفاعلات فيما بينها ما يلي:

  • دواء الايبروفين  مع المشروبات الغازية والأطعمة الحمضية يحدث بينهما تفاعل فيجب عدم تناولهما  مع بعضهما البعض لأنه في حال تفاعلهم يؤدي لتلف طبقات بعض الأدوية المصنعة لتنظيم مراحل خروج المواد الفعالة في الدواء لجسم الإنسان  مما يحد من فاعليتها ويحدث آثار جانبية وسلبية.
  • عدم تناول القهوة مع الأدوية الموسعة للشعب الهوائية وعلاجات الربو لأنه يحدث تفاعل فيما بينهما وتحد من فاعلية الدواء.
  • تناول القهوة مع العلاجات الخاصة بالذهان.
  • دواء الوارفارين  الخاص بمنع الجلطات مع بعض الأطعمة التي تحتوي بكثرة على فيتنامي K كالسبانخ  والقرنبيط واللفت، لأنه يساهم في الحد من فاعليته في حماية جسم الإنسان بل ويتسبب في زيادة خطر الجلطات.
  • عقار الايبروفين المسكن مع الأطعمة التي تحتوي بكثرة على فيتامين K لحدوث تفاعل بينها مما يؤدي إلى حدوث نزيف.
أهم الأطعمة والأدوية التي يحدث بينهما تفاعل
أهم الأطعمة والأدوية التي يحدث بينهما تفاعل

سبب عدم تناول المضاد الحيوي مع اللبن

من أكثر العلاجات شيوعًا هى أدوية المضادات الحيوية وينصح بعدم أخذها مع الحليب والأطعمة الغنية بالكالسيوم والجريب فروت لأنها تمنع الجسم من امتصاصها، ومن ثم لا تحدث الأثر الفعال وخاصة معو الجريب فروت لأنه يحدث آثار سلبية وجانبية.