التخطي إلى المحتوى

رحل الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني عن جدران الوزارة في التعديل الوزاري الذي وافق عليه مجلس النواب أمس السبت والمرسل من الرئيس عبد الفتاح السيسي، والذي احتوى على 13 حقيبة وزارية، حيث تم الإعلان عن تعيين الدكتور رضا حجازي منصب وزارة التربية والتعليم.

وينتظر الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، الكثير من الملفات الشائكة على رأسها الاهتمام بالمعلمين وسد العجز في المدارس، ومصير مسابقة الـ 30 ألف معلم طبقا للشروط والإجراءات التي وضعها الدكتور طارق شوقي وزير التعليم السابق أم يتم إلغائها حيث كان من المقرر عقدها كل عام لمدة 5 سنوات لتعيين نحو 150 ألف معلم حسب خطة الحكومة والتي أعلن عن مركز التنظيم والإدارة ووزارة التخطيط مع وزارة التعليم.

وقال الدكتور رضا حجازي وزير التعليم الجديد في أول تصريح له بعد موافقة البرلمان عليه وزيرا للتربية والتعليم والتعليم الفني، أن المعلم على رأس اهتماماته في المقام الأول باعتباره أنه أساس العملية التعليمية.

وكشفت مصادر داخل وزارة التربية والتعليم، أن مسابقة 30 ألف معلم غير مرتبطة برحيل الوزير طارق شوقي، ومستمرة لسد العجز في المدارس،  بالإضافة إلى النظام الجديد والتابلت الخاص بالثانوية العامة مستمر ولن يتأثر برحيل الدكتور طارق شوقي، هو خاصة بنظام دولة وليس مرتبطة بشخص بعينه.

مصير مسابقة الـ 30 ألف معلم بعد تغيير وزير التربية والتعليم
رضا حجازي وزير التعليم الجديد

اختبارات مسابقة 30 ألف معلم

أجريت اختبارات للمتقدمين الذين تقدموا بأوراقهم للمشاركة في مسابقة الـ 30 ألف معلم، حيث تتضمن المسابقة نحو 5 محاور، وتعاون الجهاز في تغذية بنوك الأسئلة الخاصة بالمسابقة مع المجلس الأعلي للجامعات وعدد من الخبراء المتخصصين.

فحص طلبات 30 ألف معلم

وكان الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة قد فحص الطلبات المقدمة إلى مسابقة الـ 30 ألف معلم، وذلك للتأكد من استيفاء أصحابها الشروط المطلوبة وتأهليهم لمرحلة الاختبار الإلكتروني، والذي سيتم عقده بكل محافظة على حدة في مركز تقييم القدرات والمسابقات، ويتم عرض النتائج بمجرد الانتهاء من المحافظة على رئيس مجلس الوزراء ومن ثم يتم إرسالها إلى وزارة التربية والتعليم لإعمال شؤونها وبعدها سيوالي إرسال بقية المحافظات.

شروط مسابقة 30 ألف معلم 2022

وكانت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني قد وضعت بعض الشروط الخاصة بالمشاركة في مسابقة الـ 30 ألف معلم، حيث تصل مدة اختبارات المعلمين في المسابقة نحو ساعتين ونصف، ويجرى بشكل إلكتروني بالكامل لتحقيق الشفافية، والاختبار تم وضعه من خلال خبراء وأساتذة من كليات التربية بالجامعات المصرية.

وأوضحت الوزارة أنه تم تحديد مواعيد عقد الاختبارات بشكل مباشر، ومن ثم خضوع المتقدمين للكشف الصحي والنفسي للمتقدمين في المسابقة لمدة أسبوعين ومن ثم يخضعوا للتدريب اللازم قبل العام الدراسي.