التخطي إلى المحتوى

أوضحت وزارة الداخلية المصرية أن هناك بعض المخالفات الخاصة ببطاقة الرقم القومي، يؤدي ارتكابها إلى دفع غرامات مالية عند تجديد البطاقة، وهذه المخالفات كالآتي:

مخالفات بطاقة الرقم القومي

تتمثل أبرز مخالفات بطاقة الرقم القومي في عدم تجديد بطاقة الرقم القومي في موعدها، أو عدم استخرجها بعد بلوغ 16 عام، ولكن بعض الفئات ونظراً لظروفها الصحية، تم استثناؤها من دفع قيمة هذه المخالفات، مثل كبار السن وذوي الاحتياجات الخاصة، على أن يتم تقديم مستند رسمي يثبت حالتهم الصحية.

  • إذا لم يتم تجديد الرقم الوطني في الموعد المحدد، فسيتم دفع غرامة قدرها 50 جنيهًا، وفي حالة بلوغ سن 16 عامًا ولم يتم التقدم بطلب للحصول على بطاقة الرقم القومي، فسيتم فرض غرامة قدرها 100 جنيه.
  • في حالة لم يتم تغيير بيانات البطاقة، مثل عدم إضافة عنوان السكن الجديد، يتم دفع غرامة قدرها 50 جنيه، أما إذا تم التعامل بالبطاقة بعد انتهاء تاريخها في أي من الجهات الرسمية، فيتم دفع غرامة قدرها 100 جنيهاً.
  • في حالة فقدان البطاقة الشخصية، ولم يتم تقديم طلب بدل فاقد خلال مدة 14 يوماً من تحرير محضر الفقد، يتم دفع غرامة قدرها 50 جنيه.
بطاقة الرقم القومي
بطاقة الرقم القومي

تجدر الإشارة إلى أن مدة صلاحية بطاقة الرقم القومي 7 سنوات، تبدأ من تاريخ إصدارها، وبعد انتهاء المدة المحددة يجب تجديدها في موعدها لتجنب غرامة  تأخير تجديد بطاقة الرقم القومي.