التخطي إلى المحتوى

حظى دعاء الفجر على اهتمام كبير من قبل المسلمين، وهو الوقت المشهود بفضله بالقرآن الكريم والسنة النبوية المطهرة، ونحن بخير يوم طلعت شمسه، فلا تكون مترددًا أن ترفع يديك حاليًا وقل:«يارب في فجر يوم الجمعة، إنّي عبدك وابن عبدك وابن أمتك، أشهد لك بالوحدانيّة، ولرسولك بالشّهادة، فاغفر لي إنّك أنت الغفّار».

دعاء الفجر اليوم السبت 6  أغسطس 2022 

فما اجتمع فضل لمسلمين لقضاء حاجتهم واستجابة دعوتهم كما ورد بدعاء فجر اليوم المستجاب، ففي ذلك الوقت الذي قد تشهده الملائكة وبهذا اليوم الذي قد ورد في فضله أنه خير يوم طلعت عليه الشمس، ولا تتردد في أن تجعله اليوم طاعة قد تكفر به ذنوبًا تكون ارتكبت على مدى الأسبوع كامل، ولاسيما أن قد ورد عن النبي -صلى الله عليه وسلم- قوله: «الصلوات الخمس، والجمعة إلى الجمعة، ورمضان إلى رمضان، كفارات لما بينهما إذا اجتنبت الكبائر».

أدعية الفجر اليوم

وفي التقرير التالي تستعرض «الدستور» أهم الأدعية التي ثبتت من النبي- صلى الله عليه وسلم- بدعاء فجر اليوم المستجاب.

ومن الأدعية التي قد يفضل ترديدها في ذلك الوقت، ما يلي:

  • «اللهمّ نسألك في فجر يوم السبت دعاء مُستجاب وذنب مغفور وحاجَات مقضية، اللهمّ أغفر لنا وارحمنا واغفر لموتانا وموتى المسلمين، طَيبة تَطيب بِها أحوالكم وتسر بها أنفسكم».
  • «اللهم لا تؤاخذنا بما فعل السفهاء منا، اللهم لا تعاملنا بما نحن أهله وعاملنا بما أنت أهله».
  • «الحمد لله الذي لا يرجي إلّا فضله ولا رازق غيره الله أكبر ليس كمثله شيء في الأرض ولا في السماء وهو السميع البصير».
  • «اللهم لا تصدّ عنا وجهك يوم أن نلقاك، اللّهم لا تطردنا من بابك فمن لنا يا ربنا إن طردتنا يا رب العالمين ويا أرحم الراحمين».
  • «اللهم لك الحمد ملء السموات وملء الأرض وملء ما بينهما وملء ماشئت بعدهما».
  • «اللهم إني أسألك يا من لا تغلطه المسائل، يا من يشغله سمع عن سمع، يا من لا يبرمه إلحاح الملحين، اللهم إني أعوذ بك من جهد البلاء ودرك الشقاء، وسوء القضاء، وشماتة الأعداء».