التخطي إلى المحتوى

الإثنين المقبل هو يوم عاشوراء الموافق العاشر من شهر محرم وفي هذا اليوم نجّى الله نبيه موسى عليه السلام ومن آمن معه من بني إسرائيل، وقد كثر البحث عن الأعمال المستحبة في هذا اليوم وكذلك الأدعية.

أدعية يوم عاشوراء 2022

اجتهد بعض الأئمة والعلماء لوضع بعض الصيغ لاستقبال هذا اليوم المبارك، الذي نجى فيه نبي الله موسى من بطش فرعون وقومه، وشريطة الدعاء الإخلاص، فقل ما تستيطع قوله دون خجل من المولى جل وعلى، نذكر فيما يلي بعض من الأدعية المستحبة في يوم عاشوراء 2022.

“بسم الله الرحمن الرحيم وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم، سبحان الله ملء الميزان ومنتهى العلم، ومبلغ الرضا وزنة العرش لا ملجأ ولا منجا من الله إلا إليه سبحان الله عدد الشفع والوتر وعدد كلماته التامات كلها أسالك السلامة كلها برحمتك يا أرحم الراحمين ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم، وهو حسبي ونعم الوكيل نعم المولى ونعم النصير وصلى الله تعالى على نبينا خير خلقه سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم أجمعين”.

دعاء يوم عاشوراء

“لا إله إلا الله العظيم الحليم، لا إله إلا الله رب العرش العظيم، لا إله إلا الله رب السماوات ورب الأرض ورب العرش الكريم”.

اللهم إني أسألك الجنة وأستجير بك من النار.

اللهم أنت رازق السائلين وغائث الغائثين، إياك نعبد وإياك نستعين.

اللهم افتح لنا أبواب رحمتك، اللهم نجنا مما نخاف، واسترنا بسترك العظيم، ربنا اللهم اشفي مرضانا ومرضي المسلمين.

اللهم يا محسن قد جاءك المسيء وقد أمرت يا محسن والتجاوز عن المسيء.

آخر أخبار نتيجة الثانوية العامة 2022 مصر

 

قبل ساعات.. كل ما تريد معرفته عن نتيجة الثانوية العامة 2022 وضوابط إعلانها

 

وأنت المحسن وأنا المسيء فتجاوز عن قبيح ما عندي بجميل ما عندك فأنت بالبر معروف وبالإحسان موصوف أنلني معروفك وأغنني به عن معروف من سواك يا أرحم الراحمين، وصل الله تعالى على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليمًا كثيرًا إلى يوم الدين.

اللهم آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار.

اللهم إني أعوذ بك من الفقر، والقلة والذلة وأعوذ بك من أن أَظلِم أو أُظلَم.

اللهم إني أسألك يا الله بأنك الواحد الأحد الصمد الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوًا أحد أن تغفر لي ذنوبي إنك أنت الغفور الرحيم.

يا مقلب القلوب ثبت قلبي على دينك.

سبحانك اللهم وبحمدك، لا إله إلا أنت، أستغفرك وأتوب إليك، أنت الرؤوف، تنزل الغيث، وتقدر الأقوات، قاسم المعاش، قاضي الآجال، رازق العباد، مروي البلاد، مخرج الثمرات، عظيم البركات.

سبحانك لا إله إلا أنت أسالك إجابة الدعاء، والشكر في الشدة والرخاء، سبحانك اللهم وبحمدك لا إله إلا أنت نظرت إلى السموات العلى فأوثقت أطباقها.

 

أفضل الأعمال المستحبة في يوم عاشوراء

من المستحب أن يوسع المسلم على أهله وأطفاله، في يوم عاشوراء، وقد استدلوا على ذلك يما روي عن أبي هريرة رضي الله عنه، أنّ رسول الله – صلّى الله عليه وسلّم – قال:

(إنّه مَنْ وَسَّعَ عَلَى أَهْلِهِ يَوْمَ عَاشُورَاءَ وَسَّعَ اللَّهُ عَلَيْهِ سَائِرَ سَنَتِهِ) رواه الألباني.