التخطي إلى المحتوى

قال سمير البيومي عضو الزراعة والري بمجلس الشيوخ، إنه في الوقت الذي يعاني فيه كثير من الدول من شح في المنتجات والسلع الغذائية بسبب أزمة سلاسل توريد الغذاء، حققت مصر الاكتفاء الذاتي في منتجات وسلع حيوية هامة مثل اللحوم والأسماك ومنتجات الألبان.

وأشار «البيومي» في تصريحات له اليوم، إلى العديد من المشروعات القومية، التي قامت بها الدولة بهدف تحقيق الأمن الغذائي، ومنها المشروع القومي للبتلو ومشروع المليون رأس ماشية ومشروع تحسين السلالات، قائلًا إن هذه المشاريع حافظت على الإنتاج المصري في هذه المنتجات واستقرار الأسواق وتوافر السلع.

ولفت عضو زراعة الشيوخ كذلك، إلى المشروعات الخاصة بسلاسل القيمة، مثل إنشاء مراكز تجميع الألبان، والتوسع في تطوير مراكز التحسين الوراثي والتلقيح الاصطناعي، وإنشاء المزارع السمكية، مشددًا على أن هذه المشاريع حققت الاكتفاء الذاتي وحفظت استقرار البلاد.

واختتم النائب سمير البيومي، بالإشارة إلى أن إتاحة الفرصة للاستثمارات الضخمة في مجال قطاع الزراعة والأغذية، يؤكد أن الدولة يقظة تمامًا لمطالبها ولديها رؤية استباقية، تحت قيادة الرئيس السيسي لما هو قادم في ظل الأزمات التي تضرب العالم حاليًا.

يذكر أن وزير الزراعة، السيد القصير، سبق وأكد أن القطاع الزراعي شهد طفرة وإنجازات غير مسبوقة في عهد الرئيس السيسي خلال الـ7 سنوات الماضية والتي ساهمت في حجم زيادة الإنتاج المحلي ورفع صادرات مصر الزراعية على جميع مستويات القطاع الزراعي الأمر الذي بات واضحًا فى ارتفاع الأرقام التي تسجل في هيئة الصادرات الزراعية كل عام.

وأضاف القصير أن مشروعات الثروة الحيوانية كانت محل اهتمام الرئيس السيسي منذ توليه الحكم في مصر، حيث وجه بإحياء مشروع البتلو للعمل على تقليل الفجوة بين الاستيراد والإنتاج في اللحوم والعمل على الوصول إلى الاكتفاء الذاتي منها خلال السنوات المقبلة.