التخطي إلى المحتوى

يختلف تأثير ضوء الشمس على جسم الإنسان باختلاف فصول السنة واختلاف الوقت طوال نهار اليوم.

 

وكشفت هيئة الدواء المصرية أن التعرض لأشعة الشمس في وقت مبكر من اليوم  له فوائد صحية على الجسم منها تحفيز تكوين فيتامين د وتقوية المناعة وتحسين الحالة المزاجية.

 

وأوضحت أن التعرض لأشعة الشمس خلال فترة الظهر يسبب أضرارًا للجسم لأن ذلك الوقت يتعرض الجسم للأشعة الفوق البنفسجية حيث تؤذي الجلد.

 

وأشارت هيئة الدواء المصرية أن الأشعة فوق البنفسجية لها نوعين منها النوع أ ولها قدرة كبيرة على اختراق الجلد وتسبب التجاعيد والأورام بينما الأشعة الفوق البنفسجية ب تسبب حروق الجلد بعد التعرض لها لفترات طويلة.

 

مختلفة من واقيات الشمس

ونصحت هيئة الدواء المصرية بضرورة استخدام واقي الشمس في فصل الصيف خلال فترة الظهر ويتوفر بالصيدليات أنواع مختلفة من واقيات الشمس.

 

وأضافت أن أنواع واقيات الشمس منها الكريمات التي ترطب الجلد ولها اثر دهني وتحتاج للفرد على الجلد جيدًا.

 

وأكدت أن من أنواع واقي الشمس كريم سائل lotion وهي سهلة الاستخدام والفرد على الجلد ونوع ثالث وهو الرذاذ يتميز بانه  سهل الاستخدام.

 

المنتج على الحماية للجلد

وتختلف منتجات واقي الشمس حسب معامل الحماية من الشمس وتدل على فترة المنتج على الحماية للجلد من الأشعة فوق البنفسجية.

 

ونصحت هيئة الدواء باستخدام واقي شمس بمعامل حماية بدرجة ٣٠ على الأقل ويكون مقاوم للماء وتساعد في حماية الجلد في مدة أكثر من نصف ساعة بعد الماء وهو مناسب للاستخدام في المصايف والشواطئ مع ضرورة تجديده كل ساعتين.

 

ونفت أن يكون هناك علاقة بين واقي الشمس والإصابة بسرطان الجلد، ونصحت بعدم التعرض لأشعة الشمس لفترات طويلة خاصة أصحاب البشرة الشقراء أو مرضى البهاق وإذا كان ضروري التعرض للشمس يجب استخدام واقي الشمس.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.