التخطي إلى المحتوى

كتب- أحمد جمعة:

وافقت هيئة الدواء المصرية، على رفع أسعار عدد من الأدوية، في الوقت الذي أخطرت الشركة المصرية لتجارة الأدوية الموزعين والصيدليات بتلك الزيادة.

جاء ذلك خلال اجتماع لجنة التسعيرة بالهيئة رقم 15 لسنة 2022، وبعد موافقة رئيس الهيئة.

وبحسب خطابات لجنة التسعيرة -حصل عليها مصراوي-، فإنه تم زيادة سعر “Verserc 24mg 30 tablets” من إنتاج شركة كيميفارم من 54 جنيها إلى 61.5 جنيه، وهو من أشهر الأدوية المستخدمة في تخفيف أعراض الدوخة والدوار وطنين الأذن.

كما وافقت الهيئة على زيادة سعر دواء “Amigraine 30 “tablets، من 34.5 جنيه إلى 43.5 جنيه، وهو من المسكنات الشهيرة لعلاج الصداع النصفي، لكنه شهد نقصا في الصيدليات خلال الفترة الماضية.

كما وافقت الهيئة على زيادة سعر دواء “Urinex 24 “capsules، من 12 جنيها إلى 15 جنيها من إنتاج شركة فاركو للأدوية، لعلاج التهاب مجرى البول، وكذلك زيادة سعر دواء “Ivypront 120ml syrup”، من 17.25 إلى 23.85 جنيه، ويستخدم لعلاج الكحة الجافة وكطارد للبلغم.

كما شهدت موافقات الهيئة زيادة سعر دواء “Clavimox “642mg Oral Suspension، من 45 جنيها إلى 52 جنيها.

ومن المقرر العمل بهذه التسعيرة على التشغيلات التي سوف يتم إنتاجها أو استيرادها بعد تاریخ اعتماد هذه الموافقةـ وبذلك تعتبر الموافقة السعرية السابقة لاغية ولا يجوز التعامل بها ولا بالصور المنسوخة منها اعتبارا من 8 مايو الجاري.

يأتي ذلك في الوقت الذي يشهد سوق الدواء زيادة مؤخرًا في عدد من الأصناف الحيوية، في محاولة لاستمرار توفيرها للمرضى دون نقص، بعد تقدم الشركات بطلبات لهيئة الدواء المصرية لمراجعتها في أعقاب زيادة سعر صرف الدولار مؤخرًا.

وفي وقت سابق، قالت مصادر مُطلعة لمصراوي، إن “تسعير الدواء ليس عملية مباشرة، فهناك لجنة مسؤولة عن التسعير تسمى لجنة تسعير الأدوية، وتجتمع بشكل أسبوعي وتراجع أسعار الأصناف بشكل فردي حال تقدم الشركة بطلب لذلك، وتتضمن تلك المراجعة إما زيادة أو انخفاض الأسعار وفقًا لبيان الدواء والموقف من التسعير”.

ووصفت المصادر تسعير الأدوية بالعملية الديناميكية، لكن تلك المراجعة لا تشمل كافة الأصناف الدوائية في مصر بل مراجعة فردية، مضيفًا: “هناك طلبات تُقدّم من الشركات ويجري الموافقة على بعضها ورفض البعض الآخر”.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.