التخطي إلى المحتوى

بداية ما هو سرطان الجلد؟ سرطان الجلد هو تكاثر غير طبيعي لخلايا الجلد ينشأ في أغلب الحالات علي الجلد الذي يتعرض كثيراً لأشعة الشمس،لكن مع الاسف من الممكن أن يتطور هذا النوع من السرطان إلى أماكن لا تتعرض لأشعة الشمس .

بشرى لمرضي سرطان الجلد

معظم علاج سرطان الجلد يعمل علي تنشيط الجهاز المناعي ،ويحفز الخلايا التائية حتي تتمكن من الحد من الأمراض ،لكن عندما يتم تنشيط هذه الخلايا لفترة طويلة فإنها تتوقف عن العمل أو تتآكل .

في جامعة بنسلفانيا الأمريكية أجرى علماء كلية الطب بها دراسة جديدة توصلوا أن نوع آخر من الخلايا المناعية يمكن أن يحل محل الخلايا التائية التي تتآكل بسبب علاج وأدوية السرطان .

وبحسب الدراسة المنشورة على موقع الشرق الأوسط، تم تحديد استراتيجية دوائية فريدة يمكنها تنشيط هذه الخلايا ،وقاموا بإجراء التجارب علي بعض الحيوانات لكن حتي الآن لم يتم استخدامها على البشر .

وهذه الدراسة قامت بالاستناد الى حقيقة علمية ، وأُقيمت علي أساسها ،وهي أن فئة من البروتينات تسمي حارس الجينوم P53 ,ومهمتها هي الحد من تطور الورم عن طريق انتاج بروتين يسمي (MDM) .

واعتمدوا على هذه الحقيقة العلمية المؤكده ،وحاول بعض العلماء انتاج أدوية تحارب هذه البروتينات ، لكنهم اكتشفوا أنها تميل إلي أن تكون مواد سامة .

قام العلماء باكتشاف من الدراسة المذكورة في العدد الاخير من دورية Cancer Immunology ،أن هناك نوعان من البروتينات الأخرى (AKT)و (WEE1) يعملان مع بروتين (MDM) لمنع نشاط حارس الجينوم الذي يستدعي الخلايا السرطانية، ووجدوا طريقة لصنع دواء غير سام لاستهداف هذين البروتينين حيث يتم إفراز هما بشكل مفرط في 80% من سرطان الجلد.

 

 

 

 

 

 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.