التخطي إلى المحتوى

هل سمعت يومًا عن فصيلة الدم الذهبية أو فصيلة الدم Rhnull ؟ قد تكون الإجابة لا ، حيث توجد فصائل دم معروفة مثل A و B و AB و O ، وهي مجموعات كبيرة من فصائل الدم يقع الدم تحت تصنيفات عديدة. في هذا التقرير نستعرض كل ما تريد معرفته عن فصيلة الدم الذهبية ، وفقًا لصحيفة ديلي ميل البريطانية.

اصناف نادرة

هذا النوع نادر الحدوث ، ولا يوجد سوى حوالي 43 شخصًا في العالم يحملونه ، 9 منهم من المتبرعين النشطين حاليًا. ميزة فريدة إلى جانب كونها خاصة ، فإن فصيلة الدم Rh Null ، والتي أطلق عليها الخبراء اسم الدم الذهبي ، تعتبر ذات قيمة كبيرة كنوع عالمي من فصيلة الدم.

يمكن لحامل فصيلة الدم الذهبية التبرع لأي شخص لديه فصيلة دم نادرة داخل نظام Rh ، مما يعني أن الشخص الذي يحمل هذا النوع من الدم لديه قدرة هائلة على إنقاذ حياة الآخرين عندما يتعلق الأمر بعمليات نقل الدم. اكتشاف الدم الذهبي في عام 1961 ، اكتشف العلماء فصيلة دم نادرة جدًا تسمى Rh-null أو الدم الذهبي ، حيث تفتقر إلى 61 مستضدًا في نظام فصيلة الدم ، وفي السنوات الـ 49 التالية تم تسجيل 43 شخصًا فقط حول العالم بهذا الدم النادر النوع ، أحد هذه الحالات المشهورة هو توماس البالغ من العمر 10 سنوات ، والذي ذهب في عام 1974 إلى مستشفى جامعة جنيف لإجراء فحص للعدوى.

كانت هناك 35 فصيلة دم معروفة ، وتوماس ، الذي لم يكن أي منها ، إيجابيًا أو سلبيًا ، لم يكن لديه مستضدات RH للتحدث عنها ، لذلك من الناحية الفنية لا ينبغي أن يكون توماس على قيد الحياة. أصيب الطبيب المعالج بالصدمة وقرر إرسال توماس إلى أمستردام وباريس لإجراء فحوصات الدم ، وتأكد أن لديه فصيلة دم نادرة جدًا ، رنول .

ماذا يعني أن لديك فصيلة دم ذهبية؟

إذا كانت لديك فصيلة دم Rhnull ، فكن مستعدًا لتصبح محط اهتمام العلماء والأطباء أيضًا ، لأنهم يريدون ببساطة دراستها ، بالإضافة إلى أنه سيكون لديك القدرة على إنقاذ حياة شخص من نفس النوع حيث انها من فصيلة الدم النادرة ويحتاج اصحابها الى متبرعين حول العالم ولكن توخ الحذر لان اختلاط فصائل الدم بانواع دم مختلفة يمكن ان يكون قاتلا.

يمكن للأشخاص الذين يحملون فصيلة دم Rhnull أن يعيشوا حياة طبيعية تمامًا وينجبون أطفالًا ، لكنهم غالبًا ما يصابون بفقر الدم. تبدو الحياة مختلفة لهؤلاء الناس.

هم فقط بحاجة إلى رعاية خاصة. يجب عليهم قيادة السيارات ، على سبيل المثال ، بحذر شديد وتجنب الإصابات والحوادث قدر الإمكان. بالنسبة لفصيلة الدم هذه ، هناك عدد قليل جدًا من المتبرعين ، مع 17 متبرعًا فقط ، يحرص الأطباء على تقدير عينات الدم المتبرع بها.

وماذا لو انتقل لأصحاب الدم الذهبي فصيلة أخرى؟

المأزق الذي يقع فيه الأشخاص ذوو الدم الذهبي هو أنه مثل الآخرين ، لا يمكن نقل سوى دم من نفس النوع إليهم ، ولأن فصيلة دمهم نادرة جدًا ، فلن يجدوا عددًا كبيرًا من المتبرعين. عندما يتلقى الشخص دمًا من متبرع ، فإن الجهاز المناعي يتلقى فقط المستضدات المناسبة لفصيلة دمه ، وإذا تلقيت فصيلة دم خاطئة ، فإن جهاز المناعة لديك يهاجم خلايا الدم الحمراء ، الأمر الذي يصبح كارثيًا ومميتًا.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.