التخطي إلى المحتوى

مصر في انتظار قمر الدم العملاق في حدث لا يتكرر كثيرا فلكيا

ينتظر العالم في وسط حالة من الترقب ظاهرة ظهور ما يسمى بقمر الدم العملاق والذي يكون عبارة عن خسوف القمر في بعض مناطق العالم مع تحول لونه إلى اللون الأحمر بسبب مرور البدر عبر ظل الأرض.

قمر الدم العملاق

ومن المتوقع أن يكون هذا الكسوف مرئيا وبشكل واضح يوم 15 مايو الموافق غدا الأحد في الأمريكتين على أن يكون متاح في أورواب وأفريقيا للرئية في اليوم الذي يليه الموافق بعد غد الأثنين 16 مايو.

وتظهر هذه الظاهرة نتيجة تعامد القمر والأرض والشمس بدقة على خط واحد ووقوف الأرض بين المجسمين مما يجعل القمر يظهر بتوهج في لون أحمر مما أسقط عليه مسمى قمر الدم.

ظهور القمر بوضوح

وأوضحت أكبر جمعية لأبحاث الفلك في السعودية ان يمكن رؤية القمر الأحمر بوضوح في حالة الاتجاه للغرب أكثر حيث أنه كلما اتجهنا نحو الغرب تتزياد وبوضوح نسبة خسوف القمر والتي تتسبب في إمكانية رؤيته بوضوح أكثثر فأكثر.

وفي نفس السياق أعلنت الجمعية الفلكية العمانية عن هذا الخسوف موضحة أنه لا يمكن رؤيته من سلطنة عُمان ولكن السلطنة ستشهد ما يسمى بالخسوف الكاذب وهو ما ينتج عن دخول القمر في منطقة تشبه الظل للأرض.

وقال العلماء أن خسوف القمر ستستمر كظاهرة لمدة تصل إلى 5 ساعات متواصلة ولكن القمر سيظهر باللون الأحمر لمدة ساعة وربع فقط من هذه الخمس ساعات.


مصر في انتظار قمر الدم العملاق في حدث لا يتكرر كثيرا فلكيا

مصر في انتظار قمر الدم العملاق في حدث لا يتكرر كثيرا فلكيا

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.