التخطي إلى المحتوى

الأنوار والشموع في الكنيسة

كشف المركز الثقافي القبطي الأرثوذكسي عن أهمية استخدام الشموع داخل الكنائس ، وهي عادة تستخدمها الكنائس من جميع الطوائف أمام الأيقونات وأثناء الصلوات.

3 استخدامات للشموع داخل الكنائس

وأوضح المركز الثقافي أن هناك 3 استخدامات للشموع داخل الكنائس ؛ الأول أن الشمعة موضوعة أمام أيقونات القديسين ، لأنهم عاشوا كأنوار في الكنيسة المجاهدة ، وتنفيذاً للنص الكتابي الوارد في سفر دانيال في العهد القديم: الفاهمون يضيئون كضياء الجلد .

الاستخدام الثاني للشموع داخل الكنائس

كما ذكر المركز الثقافي القبطي الأرثوذكسي أن الاستخدام الثاني للشموع داخل الكنائس هو صلاة اللهم ارحمنا في صلوات عشية وباكر ، حيث يمسك الكاهن بالصليب وعليها ثلاث شموع مضاءة. على الصليب نور العالم.

وأشار إلى أن الاستخدام الثالث يأتي في تقديم الحمل ، حيث يحمل الشماس الشمعة ، لأن الحمل المرتفع هو نور العالم.

والمراد بالحمل القربان وعصير الكرم اللذين يتم اختيارهما لإقامة صلوات القداس .

لماذا نضيء الشموع أمام الأيقونات؟

والشموع لها مكان بين الأقباط ، فهي لا تستخدم فقط للصلاة ، بل يقدمها البعض كنزور عند تلبية طلب قديسيهم ، وكذلك إلقاء الضوء عليها عند قراءة الكتاب المقدس داخل الهيكل.

وتستخدم الشموع عند التمني أمام صورة أحد القديسين ، كما يستخدمها العديد من الأقباط في مناسبات عديدة ، مثل تخليد شهداء الكنيسة في جميع الأعمار للتعبير عن حزنهم على استشهاد شهدائهم.

لماذا تستخدم الشموع في الكنيسة رغم وجود الكهرباء

وترجع إضاءة الشموع في الكنائس إلى حقيقة أنه في الماضي لم تكن هناك نوافذ وكانت مظلمة بسبب انخفاضها عن مستوى الأرض وبالتالي لم تظهر الأيقونات وبإضاءة شمعة تظهر الأيقونة هكذا تكريما لـ صاحب الأيقونة يضيء شمعة لكي يضيء.

وفي القرن السابع كان الأساقفة في إيطاليا يحملون الشموع في موكب عند دخول المعبد لبدء الصلاة ، وأمامه سبعة شمامسة يحملون شموعًا مضاءة ، وعندما يخرج الشمامسة لقراءة الإنجيل سبقه.

بواسطة شمامسة يحملان شمعتين مضيئتين تكريماً للإنجيل المقدس. في أخبار القديس غريغوريوس الكبير سنة 605 م ، وجدت رسالة توضح كيفية الصلاة على الشموع ، وضرورة إضاءة جرن المعمودية ليلة عيد القيامة المجيد بشموع مضاءة من مصابيح الكنيسة وليس من الخارج.

لماذا تستخدم الشموع في الكنيسة رغم وجود الكهرباء

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.