مظاهرات ومواجهات في اليوم الرابع من الانتفاضة العارمة استخدام النظام قوات أفغانية لقمع الانتفاضة في كرج

0

تستمر المظاهرات والانتفاضة الشعبية والمواجهات مع القوات القمعية لليوم الرابع على التوالي في العاصمة طهران و”كرج“ و”شيراز” و”أصفهان“ وأخرى من المدن الإيرانية. النظام العاجز عن مواجهة الشعب، قد استخدم في بعض المدن مثل كرج قوات أفغانية مسماة ب ”فاطميون“ لمواجهة المواطنين. ولكن روحاني رئيس جمهورية النظام الذي يرى سقوط نظام الملالي البغيض بأم أعينه، قال لرفع معنويات قوات النظام: «إني شاهدت فيدوهات الكثير من هذه الحالات، وأعدادهم محدودة… عددهم ليس جديرًا بالذكر».
وفي مدينة كرج، استمرت المظاهرات والمواجهات الواسعة التي بدأت مساء الأحد، حتى الساعة الرابعة من فجر الاثنين. وخلال الأيام الثلاثة الماضية تم إشعال النار في 50 مصرفًا حكوميًا وكذلك في عدد من مراكز القمع والعجلات الحكومية ومنظمة الإعلام اللإسلامية وقاعدة للبسيج في سوق الحديد. معظم المنطقة تحت تصرف المنتفضين. الطرقات والشوارع الرئيسية التي هي مركز الانتفاضة تم غلقها من قبل المواطنين. الشباب قد وضعوا متاريس في الشوارع بأعمدة الكهرباء ووسائل أخرى وكل المحلات مغلقة وتعطّلت محطات الوقود.
وفي مدينة شيراز، أضرم الشباب النار في العديد من المصارف الحكومية التي هي من مظاهر اختلاس أموال الشعب واستولوا على سلسلة المتاجر المملوكة لقوات الحرس. كما تم الاستيلاء على بعض من مراكز الشرطة من قبل المواطنين والشباب. عناصر القمع يطلقون النار مباشرة على المنتفضين مما أدى إلى استشهاد عدد منهم. واستخدم النظام الطائرات العمودية العسكرية لرصد نقاط تمركز المحتجين.
وأما في مدينة أصفهان، فقد استمرت المواجهات العنيفة بين المواطنين والقوات القمعية حتى ساعات متأخرة من الليلة الماضية. واحترقت في النيران مالايقل عن عجلتين و6 حافلات لقوى الأمن و3 مصارف حكومية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.