هبوط حاد في أسعار التكييفات وشعبة تزف اخبار ساره

تحدث جورج سدرة، رئيس شعبة الأجهزة الكهربائية بالغرفة التجارية بالجيزة، عن أهمية اختيار قوة التكييف المناسبة لحجم الغرفة، لتجنب استهلاك زائد للكهرباء. وأكد سدرة أن أسعار مكيفات الهواء شهدت انخفاضًا بنسبة تتراوح بين 5 إلى 10% منذ بداية يونيو. تم التأكيد على أن الأسواق شهدت تقليل في عرض التكييفات بسبب نقص الإنتاج خلال الأشهر الماضية، إلا أن الأسعار عادت للانخفاض بعد ذلك. ومن جهة أخرى، ارتبط انخفاض الأسعار بزيادة المعروض من التكييفات بسبب تحرير سعر الدولار وتوفير العملة الصعبة اللازمة للاستيراد.

أهمية اختيار قوة التكييف المناسبة

أشار جورج سدرة، رئيس شعبة الأجهزة الكهربائية بالغرفة التجارية بالجيزة، إلى أهمية اختيار قوة التكييف المناسبة لحجم الغرفة، لتجنب استهلاك زائد للكهرباء وضمان كفاءة الجهاز دون بذل مجهود كبير.

ارتفاع الأسعار بشكل كبير 

تراجع أسعار مكيفات الهواء وزيادة المعروض

أفاد سدرة بأن أسعار مكيفات الهواء انخفضت بنسبة 5 إلى 10 بالمئة منذ يونيو الماضي، نتيجة زيادة المعروض وتوفر الدولار اللازم للاستيراد.

شعبة الأدوات المنزلية: ارتفاع أسعار التكييفات لـ 3 أضعاف.. وتراجع الإقبال  على الشراء
سبب انخفاض الأسعار  فى أجهزة التكييف

زيادة الطلب وتوجيهات لترشيد الاستهلاك

وأوضح سدرة أن الطلب على التكييفات ارتفع بنسبة 20% خلال فترة الموجة الحارة الأخيرة، مشيرًا إلى ضرورة تشغيل المكيف على درجات حرارة معتدلة لترشيد استهلاك الكهرباء.

ثبات أسعار الأجهزة الكهربائية الصغيرة والميكروويف

وأوضح أن أسعار الأجهزة الكهربائية الصغيرة كالمكواي والخلاطات لم تشهد زيادات كبيرة، بينما بقيت أسعار أجهزة الميكروويف مستقرة دون أي تغيير يذكر.

وتتراوح أسعار الأجهزة الكهربائية الكبيرة مثل التكييفات بين 22 ألف و28 ألف جنيه لقدرة 1.5 حصان، وبين 32 ألف و38 ألف جنيه لقدرة 2.25 حصان.

توقعات استقرار الأسعار قبيل عيد الأضحى

ومن المتوقع أن تستقر أسعار الأجهزة الكهربائية خلال الفترة القادمة حتى حلول عيد الأضحى، مما يعود بالفائدة على المستهلكين.

تشهد أسعار أجهزة التكييف انخفاضًا بنسبة 5 إلى 10 في المائة، نتيجة زيادة المعروض بعد تحرير سعر الدولار. ورغم ارتفاع الأسعار مسبقًا، فإنه من المتوقع استقرارها حتى عيد الأضحى. نصحت الجهات المختصة بترشيد استهلاك الكهرباء عن طريق اختيار قوة التكييف الملائمة وضبط درجة الحرارة بين 25 و26 درجة. ومع بدء عودة الحركة الطبيعية في سوق الأجهزة الكهربائية، من المتوقع توافر الأجهزة بشكل تدريجي في الأسواق.