احترس من هذه الأمراض قد تنهي حياتك بسبب موجة الحر.. “طبيب يحذر”

مع بدء موجة الحر الشديدة، يتزايد خطر الإصابة بالإجهاد الحراري وضربة الشمس، والتي قد تؤدي إلى خطر حقيقي على صحة الإنسان. يحذر الأطباء من تعرض الأشخاص لأشعة الشمس لفترات طويلة، مما يزيد من احتمالية الإصابة بضربة الشمس. يجب على الجميع اتخاذ الاحتياطات اللازمة لحماية أنفسهم من هذه الظاهرة الخطيرة، مثل ارتداء الملابس الفاتحة وشرب السوائل بشكل كافي. في حالة الإصابة بضربة الشمس، يجب التوجه إلى مكان بارد وتبريد الجسم بالماء البارد، مع الحرص على تلقي العلاج اللازم. لذلك، من الضروري الانتباه واتباع الإرشادات الطبية لتجنب مخاطر الحر الشديد وضربة الشمس.

مع بدء موجة الحر الشديدة التي أعلنت عنها الهيئة العامة للأرصاد الجوية والتي بدأت اليوم الثلاثاء 11 يونيو، يحذر العديد من الأطباء من حالات الإصابة بالإجهاد الحراري وضربة الشمس التي قد تعرض حياة الإنسان للخطر.

الدكتور سليمان بلال، استشاري القلب بالقصر العيني، يحذر من الأمراض الناتجة عن ارتفاع درجات الحرارة العالية، مثل الإجهاد الحراري والإصابة بضربة الشمس. يشير إلى أن ظاهرة ضربة الشمس قد تؤدي إلى الوفاة في حال عدم تلقي العلاج السريع.

من الأعراض التي قد تظهر نتيجة ارتفاع درجة الحرارة العالية والتعرض لأشعة الشمس لفترات طويلة خلال هذه الموجة هي ارتفاع درجة حرارة الجسم، والإصابة بالحمى والتعرق الشديد وزيادة ضربات القلب.

من بين أعراض ضربة الشمس والإجهاد الحراري الأخرى، يمكن ذكر دوخة وألم شديد في الجسم، وخاصة لكبار السن.

عدم شرب السوائل وعدم ترطيب الجسم بشكل كافٍ بالإضافة إلى التعرض المستمر لأشعة الشمس يعتبر من أهم الأسباب للإصابة بضربة الشمس. لذلك، من الضروري الابتعاد عن أشعة الشمس في الأيام الحارة، وارتداء الملابس الفاتحة وشرب السوائل بكميات كافية، والابتعاد عن الإجهاد وأي عمل يتعب الجسم.

في حالة الإصابة بضربة الشمس، يجب الانتقال سريعًا إلى مكان بارد وتبريد الجسم بالماء البارد والراحة في مكان بارد، وإذا لم تتحسن حالة المصاب، يجب التوجه إلى أقرب مستشفى فورًا.

مع بدء موجة الحر الشديدة وتحذير الأطباء من خطر حالات الإجهاد الحراري وضربة الشمس، يجب على الجميع اتباع الإجراءات الوقائية. منها الابتعاد عن الشمس في الأيام الحارة، وارتداء الملابس الفاتحة، وشرب السوائل بكميات كافية. في حال الإصابة بضربة الشمس، يجب التوجه إلى مكان بارد وتبريد الجسم بالماء البارد والراحة. لا تتردد في الذهاب إلى أقرب مستشفى إذا لم تتحسن الحالة. الوقاية أفضل من العلاج، لذا تجنب التعرض للشمس بشكل مباشر خلال هذه الفترة الصعبة.