الأطول في العام.. العمل تعلن رسميا مواعيد إجازة عيد الأضحى للقطاع الخاص “كام يوم”

أصدرت وزارة العمل، في بيان رسمي لها اليوم الثلاثاء الـ 11 من يونيو الجاري،  قرارا بتحديد إجازة عيد الأضحى المبارك الذي يوافق الأحد المقبل الـ 16 من شهر يونيو الجاري، للعاملين التابعين إلى القطاع الخاص في الشركات والمؤسسات الخاصة.

إجازة عيد الأضحى للقطاع الخاص

وأشارت وزارة العمل في بيان نشرته على صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، إلى أن إجازة عيد الأضحى للعاملين في القطاع الخاص، تبدأ من يوم السبت المقبل الموافق الـ 15 من شهر يونيو الجاري وتستمر حتى يوم الخميس المقبل الـ 20 من شهر يونيو الجاري، على أن تعتبر هذه الأيام إجازة مدفوعة الأجر للعاملين في القطاع الخاص المخاطبين بأحكام قانون العمل رقم 12 لسنة 2003.

وأضافت وزارة العمل في بيانها، أن القرار يأتي “في ضوء نص قرار رئيس مجلس الوزراء رقم 1922 لسنة 2024 والذي نص في مادته الأولى على أن “تكون الفترة من السبت الموافق 15 يونيو حتى الخميس 20 يونيو إجازة رسمية مدفوعة الأجر للعاملين في الوزارات والمصالح الحكومية والهيئات العامة ووحدات الإدارة المحلية وشركات القطاع العام وشركات قطاع الأعمال العام، وذلك بمناسبة عيد الأضحى المبارك”.

أجر مضاعف لهؤلاء الموظفين

وحسب قانون العمل الجديد، فأنه يحق للعامل الحصول على إجازة بأجر في العطلات والأعياد والمناسبات التي يصدر بتحديدها قرار من الوزير المختص، كما يستحق العامل بالإضافة إلى “أجره عن ساعات العمل الأصلية، أجرًا عن ساعات التشغيل الإضافية حسبما يتم الاتفاق عليه في عقد العمل الفردي أو الجماعي، بحيث لا يقل عن الأجر الذي يستحقه العامل مضافًا إليه 35% عن ساعة العمل النهارية، و70% عن ساعة العمل الليلية، تحسب على أساس أجر ساعة عمله الأصلية”.

وتضمن قانون العمل، إذا وقع التشغيل في يوم الراحة، استحق العامل مثل أجره تعويضا عن اليوم الذي عمل فيه، ويمنحه صاحب العمل يوم بديل عوضا عنها خلال الأسبوع التالي.