التخطي إلى المحتوى

أشاد المنقب على الشبكة العنكبوتية في غوغل بذكرى ميلاد الرسام محمد راسم واحد من أكثر أهمية الرسامين الجزائريين.

وحط زاحف الويب المشهور صورة لراسم على أي شيء إلا رسم يتجلى الحرفي الواحد من أفراد الرحلة وهو يمسك بفرشته لرسم واحدة من لوحاته المتميزة بالمنمنمات ، وهي واحدة من مساحات الرسم التي صنعها.

من هو محمد راسم؟

تم إحضار الحرفي محمد راسم إلى العالم في سنة 1896 في دولة جمهورية الجزائر بحي القصبة لعائلة متأصلة كتعبيرات بلاستيكية. كان حريصًا منذ صغره على تصنيع المنمنمات ، وساد فوقها بشكل سريع مذهلة ، بإعانة أقاربه بينما عقب. عيّن محمد راسم أغلب وجوده في الدنيا لتلك الوظيفة ، والتي شاركت بتجهيز لا يصدق لسمعته السيئة.

مثلما نوه توثيق “سكاي نيوز” ، فإن طفولة الحرفي الجزائري تركت بصمتها على قراره خلال عمره اليومية ، إذ أتم دراسته في مدرسة مهنية تابعة للتمدد الفرنسي ، وبعد ذاك عمل رسامًا في مكتب رسم مديرية الفنون المدنية ، وهنالك اطلع رئيسها على أفعال راسم المخصصة. نهض بتكرار وتخطيط نقوش السجاد العربي والنسيج ، وتنقيحات على النحاس ، ووجد في حين في أعقاب تخصص المنمنمات ، الذي يثري الرسومات ، وعيّن وجوده في الدنيا لتلك الحرف اليدوية القديمة ، وإحيائها خصوصا في المغرب العربي ، إذ كانت حاضرة. غير معلوم ثمة.

ومن أهم أعماله إستراتيجية صفحات كتاب 1000 ليلة وليلة في 12 مجلداً ، وفي سنة 1933 كان الجزائري الأساسي الذي كسب بجائزة الفن الكبرى.

وفق Wikiwand ، أنشأ محمد راسم أطر المدرسة الجزائرية للمنمنمات. كان له الميزة أيضًا في تأطير الكمية الوفيرة من الأعمار من تخصصه الذي يحمل تلاميذًا عندهم الخيار مع قدرتهم على الارتقاء إلى التفوق والحفاظ على مهنته وتطويرها.

نهض محمد راسم وشخصيته الوظيفة الأخرى بالابيار بركل الدلو في سنة 1975 ، في أحوال يائسة ومحيرة لم ينهي تفسيرها حتى الآن ، ويُعتقد حتى حالا أنه أسمى حرفي تم تقليصه في القرن العشرين.

قد يهمك أيضاً :-

  1. بعد حصوله على الجنسية السعودية.. مفتي البوسنة السابق: الملك سلمان حقق حلمي!
  2. لأول مرة بعد الأزمة مع الخليج..صحيفة لبنانية: الرئيس عون سيزور دولة خليجية آخر الشهر الجاري
  3. "هدية" سعودية لباكستان
  4. السعودية.. اعتقال يمني سكب "مادة حارقة" على طليقته وابنتها
  5. السعودية تعلن عن اتفاق تصنيع ضخم يضم الولايات المتحدة الأمريكية وأوروبا وآسيا

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *