التخطي إلى المحتوى

دعاء ليلة النصف من شعبان، ويستحب للمسلم أن يقول هذا ثلاث مرات إذا نام، كما ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم في الحديث الصحيح عن أبي سعيد رضي الله  عنه عن النبي – صلى الله عليه وسلم – قال: «مَنْ قالَ حِينَ يَأْوِي إِلى فِرَاشِهِ أَسْتَغْفِرُ الله العظيم الّذِي لا إلهَ إلاّ هُوَ الحَيّ القَيّومُ وَأَتُوبُ إِلَيْهِ ثَلاَثَ مَرّاتٍ غَفَرَ الله لَهُ ذُنُوبَهُ وإنْ كَانَتَ مِثْلَ زَبَدِ البحْرِ، وإِنْ كانَتْ عَدَدَ وَرَقِ الشّجَرِ، وإِنْ كَانَتْ عَدَدِ رَمْلِ عَالِجٍ وَإِنْ كَانَتْ عَدَدَ أيّامِ الدّنْيَا‏»‏‏، رواه الترمذي حديثٌ حَسَنٌ.

ادعية ليلة النصف من شعبان

فقد ذكر الإمام صفى الرحمن المباركفوري في توضيحه لجامع الترمذي، إن قول النبى‏:‏ ‏«أستغفر الله الذي لا إله إلا هو الحي القيوم‏»‏ صفة لله أو مدحًا، وقوله ‏«‏وأتوب إليه‏» أي بمعنى آخر  طلب المغفرة والتوبة من الله كأنه يقول اللهم اغفر لي ووفقني للتوبة.

  • وأوضح الإمام في شرح الحديث أن قول صلى الله عليه وسلم “وإن كانت مثل زبد البحر”، أي حتى لو كانت ذنوبه غزيرة كالزبدة، ينقل ما فوق الماء وغير ذلك من الرغوة، مضيفًا أن المراد قوله ‏«‏وإن كانت عدد رمل عالج‏» وهو‏ مكان في الصحراء يكثر فيه الرمل.
  • وقد ذكرت صيغةدعاء ليلة النصف من شعبان وهي: اللَّهُمَّ يَا ذَا الْمَنِّ وَلَا يُمَنُّ عَلَيْهِ، يَا ذَا الْجَلَالِ وَالإِكْرَامِ، يَا ذَا الطَّوْلِ وَالإِنْعَامِ. لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ ظَهْرَ اللَّاجِئينَ، وَجَارَ الْمُسْتَجِيرِينَ، وَأَمَانَ الْخَائِفِينَ.

تعرف على دعاء ليلة 15 من شعبان

وورد أيضًا في دعاء ليلة النصف من شعبان :

اللَّهُمَّ إِنْ كُنْتَ كَتَبْتَنِي عِنْدَكَ فِي أُمِّ الْكِتَابِ شَقِيًّا أَوْ مَحْرُومًا أَوْ مَطْرُودًا أَوْ مُقَتَّرًا عَلَيَّ فِي الرِّزْقِ، فَامْحُ اللَّهُمَّ بِفَضْلِكَ شَقَاوَتِي وَحِرْمَانِي وَطَرْدِي وَإِقْتَارَ رِزْقِي، وَأَثْبِتْنِي عِنْدَكَ فِي أُمِّ الْكِتَابِ سَعِيدًا مَرْزُوقًا مُوَفَّقًا لِلْخَيْرَاتِ، فَإِنَّكَ قُلْتَ وَقَوْلُكَ الْحَقُّ فِي كِتَابِكَ الْمُنَزَّلِ عَلَى لِسَانِ نَبِيِّكَ الْمُرْسَلِ: “يَمْحُو اللهُ مَا يَشَاءُ وَيُثْبِتُ وَعِنْدَهُ أُمُّ الْكِتَابِ”، إِلَهِي بِالتَّجَلِّي الْأَعْظَمِ فِي لَيْلَةِ النِّصْفِ مِنْ شَهْرِ شَعْبَانَ الْمُكَرَّمِ، الَّتِي يُفْرَقُ فِيهَا كُلُّ أَمْرٍ حَكِيمٍ وَيُبْرَمُ، أَنْ تَكْشِفَ عَنَّا مِنَ الْبَلَاءِ مَا نَعْلَمُ وَمَا لَا نَعْلَمُ وَمَا أَنْتَ بِهِ أَعْلَمُ، إِنَّكَ أَنْتَ الْأَعَزُّ الْأَكْرَمُ. وَصَلَّى اللهُ عَلَى سَيِّدِنَا مُحَمَّدٍ النَّبِيِّ الأُمِّيِّ وَعَلَى آلِهِ وَصَحْبِهِ وَسَلَّمَ.

وهكذا قد وضحنا لكم في هذا المقال المبسط دعاء ليلة النصف من شعبان، وتعرفنا على أهم الأدعية، ونتمنى أن نكون قد أجبنا على جميع أسئلتكم.

قد يهمك أيضاً :-

  1. تعرف على فضل ليلة النصف من شعبان 2021/1442 .. دعاء ليلة النصف من شعبان 1442 مستجابة
  2. دعاء ليلة النصف من شعبان 2021 ادعية ليلة 15 شعبان لطلب المغفرة والرحمة
  3. دعاء ليلة النصف من شعبان 2021 .. فضل ليلة النصف من شعبان 1442

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *